مقال بعنوان :

12 قاعدة للاستثمار العقاري الناجح في دولة الإمارات

  • بقلم خبير الاستثمار العقاري محمد حلاق

الاستثمار العقاري من أنجح الاستثمارات، ومن أكثر الأنشطة الاقتصادية شيوعاً. والقيادة الرشيدة تُتيح العديد من التسهيلات لتحفيز الاستثمار العقاري لرواد الأعمال.

1- الدراسة الحية لوضع السوق 
ننصح بأن يكون لديك القدر الكافي من المعلومات التي تتعلق بحالة السوق للعقار المستثمر فيه، ومعرفة أدائه ومدى نموه خلال الفترات السابقة والتوقعات المحتملة لنموه مستقبلا. وينصح بالتحلي بالصبر وعدم الانجرار وراء وهم الثراء السريع.

2- لا تضع كل البيض في سلة واحدة
من القواعد الأساسية في الاستثمار أن تنوع من استثماراتك، لذا ننصح بالتنويع في المشاريع وفي نوع الوحدات العقارية المستثمر بها.

 3- لا تقترض بهدف الاستثمار
حدد ميزانيتك وارسم خطة مالية واضحة للسداد وتأكد ما إذا كان بإمكانك الشراء والاستثمار بشكل مباشر وتنبه أن الاقتراض بهدف الاستثمار العقاري يترتب عليه أعباء وتبعات مالية قد تؤثر سلباً على الاستثمار.

4- لا تجعل استثمارك عشوائياً
يجب النظر في عدة أمور مجتمعة فيما يتعلق بالعقار ونوعه وموقعه وإطلالته ومساحته والخدمات والمرافق المحيطة به واختيار كل ذلك بما يتوافق مع الهدف من استثمارك.

5- أختر الوقت المناسب 
اغتنام الفرص من القواعد المهمة في الاستثمار العقاري. لهذا فإن متابعة أوضاع واتجاهات السوق العقاري ومعرفة تقلباته يساعدك على امتلاك رؤية واضحة لاتخاذ القرارات.

6- اعقد شراكة طويلة الأمد مع مطور عقاري يتمتع بسمعة طيبة
ننصح بأن يكون لديك شريكاً يتمتع بسمعة طيبة لضمان راحة بالك فيما يتعلق بالإجراءات والالتزامات المطلوبة منك. عندما تختار المطور العقاري اختره بناء على معايير واضحة ومحددة.

7- تأكد من سلامة البنية التحتية والمرافق للعقار 
ننصح بالاطلاع على مدى توفر المرافق وخدمات البنية التحتية بالمشروع والتحقق من جودة العقار وهل السعر المعروض يتناسب مع التشطيبات الداخلية والخارجية للعقار أم لا.

8- المال لا يساوي الاستثمار الناجح دائماً 
البعض يظن المال وحده هو ما يجعل الاستثمار ينجح أو يفشل! في الحقيقة الأمر ليس كذلك الخبرة أكثر أهمية، لذلك يجب أن تستثمر بذكاء بغض النظر عن حجم المال المخصص من قِبلك لذلك.

 9- استثمر للمستقبل 
نحن نشتري اليوم لمن يعيشون غداً فاجعل لك نظرة مستقبلية في العقار الذي ترغب بالاستثمار فيه.

10- استثمر في المناطق الواعدة 
الموقع هو أساس الاستثمار العقاري الناجح، فكلما كان الموقع المختار لاستثمارك حضرياً وجديداً، كان ذلك فرصة أكبر لعوائد مستقبلية لا تُقدر بثمن.

11- أمِّن عقارك 
إن كنت لا ترغب في خسارة أموالك، فأمِّن عقارك.

12- ابحث عن مستشار عقاري موثوق
ما خاب من استشار، إن استشارتك لأهل الخبرة في الاستثمار العقاري سيوفر عليك الكثير من الجهد والوقت والمال. 

هل تواجه تحديات في إدارة وتنمية استثماراتك العقارية وتبحث عن حلول فعالة؟

احجز جلستك الاستشارية الآن وابدأ رحلتك نحو الاستثمار الناجح اليوم!